الكثير منا وللأسف لايهتم باللغة الانجليزية ولايعلم مدى
اهميتها في حياتنا ولهذا السبب احببت ان أشير إلى
نقاط عديدة تبين لنا تلك الأهمية :
* أولاً أهمية اللغة الإنجليزية :
أ – اللغة الانجليزية أصبحت اللغة
العالمية الأولي والأوسع انتشاراً في
العالم .
ب – اللغة الإنجليزية هي لغة العصر
الحديث .
جـ - اللغة الإنجليزية لغة العلوم
والتكنولوجيا والبحث العلمي .
هـ - اللغة الإنجليزية لغة الاقتصاد
والتجارة الألكترونية والطيران .
و – اللغة الإنجليزية لغة الكمبيوتر
والدراسة في الجامعات والمعاهد .
ز – اللغة الإنجليزية لغة السياحة
والسفر .
* ثانياً : ضرورات تعلم اللغة الإنجليزية
:
أ – الإنجليزية ضرورية وعملية ويجب أن
نتعلمها بمعزل عن إعجابنا بمن يتحدثها .
ب – الإنجليزية أصبحت ملك من يتحدثها
ويستخدمها بغض النظر عن جنسيته .
جـ - إن تعلم الإنجليزية لا يتناقض مع أي
منطق لكونها تلبي حاجات كثيرة .
د ـ الإنجليزية طريقة تفكير باعتبارها
تمثل وسيلة الاتصال مع الآخر والتعرف
علي ثقافتــــه فهي تشكل مفتاح الثقافة
الأجنبية .
هـ - تعتبر إجادة اللغة الأجنبية
كالإنجليزية نوعاً من أنواع الذكاء
ألا وهو الذكاء اللغوي .
و – الإنجليزية تشكل رصيداً مهماً يضاف
إلي مخزون الفرد الذهني .
ز – اللغة تعتبر أداة التواصل بين
الشعوب والثقافات ومن يمتلكها يمتلك هذه
الأداة ويستطيع الاتصال مع الآخر
والتلقي من الآخرين والتأثير في
الثقافات الأخرى .
حـ ـ تعلم الإنجليزية يساعدنا في
الاستجابة لتحديات العالم والمعرفة
التكنولوجية التي تغزونــا في عقر دارنا
في عصر العولمة وشمولية الثقافة .
* ثالثاً : فوائد تعلم اللغة الإنجليزية :
أ – الرد علي حملات التشويه عن طريق
استخدام اللغة .
ب – دحض الأفكار الخاطئة والمفاهيم
المغلوطة عن العرب والثقافة العربية
الإسلامية .
جـ - الاستفادة من اللغة الإنجليزية في
نشر الدين الإسلامي والثقافة العربية
الإسلامية .
د ـ تعلم الإنجليزية يساعد في تنشئة
المواطن الصالح الذي يدافع عن قيم ومثل
أمته ودينه .
* رابعاً : معوقات تعلم اللغة الإنجليزية :
يمكن تقسيم هذه المعوقات إلي المجموعات
التالية :
أ- معوقات نفسية : وهذه تخص طبيعة النفس
البشرية ويدخل في نطاقها النظرة المسبقة
نحو اللغة والمفاهيم الخاطئة حول تعلم
اللغة الأجنبية .
ب – معوقات إدارية : تتمثل في نقص المال
والإدارة التي تعوق تعلم اللغة من خلال
الخطط الناقصة وغير الفعالة .
جـ - معوقات فنية : وتشتمل علي جوانب
النقص في المنهاج والجوانب المتعلقة
باللغة نفسها واختلافاتها عن اللغة الأم
.
هـ - معوقات النظام التربوي العام :
وتتمثل هذه المعوقات في عدة أمور منها :
ـ عدم وضوح الأهداف لدي المعلم والمتعلم
وأولياء الأمور .
ـ وجود أعباء دراسية وأنشط لا منهجية
تثقل علي المعلم وتحد من دوره في إنجاز
الأهداف المرسومة .
ـ طرق التدريس التقليدية التي لا تتماشى
مع مفهوم وطبيعة التعلم المعاصر .
ـ فقدان الدافعية لدي التلاميذ وعدم
انتباههم بسبب الملل أو النفور
وأسبـــــــــاب أخرى .
ـ عدم فهم التلاميذ للتمارين والأنشطة .
* خامساً : الدور المتوقع من التلاميذ
لتذليل الصعوبات في تعلم اللغة
الإنجليزية :
أ – كسر حاجز الخوف النفسي من اللغة
واتباع أسلوب المصارحة مع المدرس
وأوليــــاء الأمور .
ب – الاعتماد علي النفس في تعلم اللغة
الإنجليزية فالمعلم لوحده غير قادر علي
ذلك إذا لم يقم التلاميذ بأدوارهم
المنوطة بهم .
جـ - توزيع الوقت في الدراسة واستغلال
الزمن بشكل إيجابي ومفيد .
د – التحضير الذهني والعملي المسبق .
هـ - محاولة التعلم بالتقليد للمهارة
وليس الاستماع والترديد فقط .
و – توليد الجمل والأفكار وهذا هو أحد
أسرار تعلم اللغة الأجنبية .
و تقبلو تحيييييياتي
اهميتها في حياتنا ولهذا السبب احببت ان أشير إلى
نقاط عديدة تبين لنا تلك الأهمية :
* أولاً أهمية اللغة الإنجليزية :
أ – اللغة الانجليزية أصبحت اللغة
العالمية الأولي والأوسع انتشاراً في
العالم .
ب – اللغة الإنجليزية هي لغة العصر
الحديث .
جـ - اللغة الإنجليزية لغة العلوم
والتكنولوجيا والبحث العلمي .
هـ - اللغة الإنجليزية لغة الاقتصاد
والتجارة الألكترونية والطيران .
و – اللغة الإنجليزية لغة الكمبيوتر
والدراسة في الجامعات والمعاهد .
ز – اللغة الإنجليزية لغة السياحة
والسفر .
* ثانياً : ضرورات تعلم اللغة الإنجليزية
:
أ – الإنجليزية ضرورية وعملية ويجب أن
نتعلمها بمعزل عن إعجابنا بمن يتحدثها .
ب – الإنجليزية أصبحت ملك من يتحدثها
ويستخدمها بغض النظر عن جنسيته .
جـ - إن تعلم الإنجليزية لا يتناقض مع أي
منطق لكونها تلبي حاجات كثيرة .
د ـ الإنجليزية طريقة تفكير باعتبارها
تمثل وسيلة الاتصال مع الآخر والتعرف
علي ثقافتــــه فهي تشكل مفتاح الثقافة
الأجنبية .
هـ - تعتبر إجادة اللغة الأجنبية
كالإنجليزية نوعاً من أنواع الذكاء
ألا وهو الذكاء اللغوي .
و – الإنجليزية تشكل رصيداً مهماً يضاف
إلي مخزون الفرد الذهني .
ز – اللغة تعتبر أداة التواصل بين
الشعوب والثقافات ومن يمتلكها يمتلك هذه
الأداة ويستطيع الاتصال مع الآخر
والتلقي من الآخرين والتأثير في
الثقافات الأخرى .
حـ ـ تعلم الإنجليزية يساعدنا في
الاستجابة لتحديات العالم والمعرفة
التكنولوجية التي تغزونــا في عقر دارنا
في عصر العولمة وشمولية الثقافة .
* ثالثاً : فوائد تعلم اللغة الإنجليزية :
أ – الرد علي حملات التشويه عن طريق
استخدام اللغة .
ب – دحض الأفكار الخاطئة والمفاهيم
المغلوطة عن العرب والثقافة العربية
الإسلامية .
جـ - الاستفادة من اللغة الإنجليزية في
نشر الدين الإسلامي والثقافة العربية
الإسلامية .
د ـ تعلم الإنجليزية يساعد في تنشئة
المواطن الصالح الذي يدافع عن قيم ومثل
أمته ودينه .
* رابعاً : معوقات تعلم اللغة الإنجليزية :
يمكن تقسيم هذه المعوقات إلي المجموعات
التالية :
أ- معوقات نفسية : وهذه تخص طبيعة النفس
البشرية ويدخل في نطاقها النظرة المسبقة
نحو اللغة والمفاهيم الخاطئة حول تعلم
اللغة الأجنبية .
ب – معوقات إدارية : تتمثل في نقص المال
والإدارة التي تعوق تعلم اللغة من خلال
الخطط الناقصة وغير الفعالة .
جـ - معوقات فنية : وتشتمل علي جوانب
النقص في المنهاج والجوانب المتعلقة
باللغة نفسها واختلافاتها عن اللغة الأم
.
هـ - معوقات النظام التربوي العام :
وتتمثل هذه المعوقات في عدة أمور منها :
ـ عدم وضوح الأهداف لدي المعلم والمتعلم
وأولياء الأمور .
ـ وجود أعباء دراسية وأنشط لا منهجية
تثقل علي المعلم وتحد من دوره في إنجاز
الأهداف المرسومة .
ـ طرق التدريس التقليدية التي لا تتماشى
مع مفهوم وطبيعة التعلم المعاصر .
ـ فقدان الدافعية لدي التلاميذ وعدم
انتباههم بسبب الملل أو النفور
وأسبـــــــــاب أخرى .
ـ عدم فهم التلاميذ للتمارين والأنشطة .
* خامساً : الدور المتوقع من التلاميذ
لتذليل الصعوبات في تعلم اللغة
الإنجليزية :
أ – كسر حاجز الخوف النفسي من اللغة
واتباع أسلوب المصارحة مع المدرس
وأوليــــاء الأمور .
ب – الاعتماد علي النفس في تعلم اللغة
الإنجليزية فالمعلم لوحده غير قادر علي
ذلك إذا لم يقم التلاميذ بأدوارهم
المنوطة بهم .
جـ - توزيع الوقت في الدراسة واستغلال
الزمن بشكل إيجابي ومفيد .
د – التحضير الذهني والعملي المسبق .
هـ - محاولة التعلم بالتقليد للمهارة
وليس الاستماع والترديد فقط .
و – توليد الجمل والأفكار وهذا هو أحد
أسرار تعلم اللغة الأجنبية .
و تقبلو تحيييييياتي